كيفية اختيار اللعبة الملائمة للطفل

 كيفية اختيار اللعبة الملائمة للطفل

بالنسبة لاختيار وشراء الألعاب دائماً نحاول نبتعد عن الشراء بشكل عشوائي وبدون تفكير، لأننا بهالطريقة بنشتري شيء مايناسب عمر الطفل واهتماماته  أو غير آمن له، وبكذا بيكون فيه هدر لأموالنا وبتتكدس الألعاب عندنا ويفقد الطفل اهتمامه فيها  ويصير ماعنده تقدير لها لكثرتها وللأسف يتعود ان الألعاب وجودها بكثرة شيء طبيعي وهالشي بيهز مبدأ القناعة والرضا بالمعقول عنده وبيصير يرغب بالمزيد، لذلك نحاول دائماً نختار بعناية ونقلل عدد الألعاب عشان الطفل يقدر يركز بكل لعبة ويستمتع فيها ويصير قنوع بما لديه.



للأطفال الرضع بعمر السنة

عمر السنة نحاول نبتعد عن الألعاب الصغيرة بالحجم، نحاول نركز على الألعاب الحسية واللي تطلع صوت مثل الخشخيشة، الكتب اللي فيها ألوان وأصوات، أي لعبة آمنة وتنمي الحواس بتكون مفيدة جداً لهذا العمر، ومهما كانت الألعاب آمنة مانترك الطفل لوحده يلعب فيها تحسباً لأي طارئ لاسمح الله.

 

للأطفال بعمر السنة إلى 3 سنوات

نختار للطفل الألعاب اللي حجمها مناسب له بحيث لا يبتلعها، نبتعد عن الأحجام الصغيرة قدر الإمكان، يمكن في هذا العمر الاختيار من الألعاب الحركية اللي تساعد الطفل على المشي والجري لتنمية عضلاته وقدراته الحركية.

يمكن الاختيار من الألعاب التعليمية اللي تزيد من ثقافة ومعرفة الطفل للأشياء من حوله كالخضروات ووسائل النقل والحيوانات وغيرها، مثلاً قصة عن العصفور الصغير اللي أغلب الأطفال بهالعمر يحبونه ويجذب اهتمامهم.


للأطفال من 3 إلى 5 سنوات

نحاول عدم إكثار الألعاب لدى الطفل ليحس بقيمتها ولا يمل سريعاً من اللعب بها، التشكيل بالصلصال من الألعاب المحببة والآمنة لهذا العمر واللي تنمي عضلات اليد وتساعده على التحكم جيداً بيده، التراكيب مفيدة لهذا العمر حيث تنمي مهارة التركيز ومعرفة المطابقة مثل مطابقة أشكال الحيوان أو الاختيار بين مطابقة أشكال المخلوقات الحية أو وسائل النقل ، ويفضل أن تكون الألعاب خشبية وآمنة وجودتها عالية ليستمر باللعب بها بدون أن تتكسر وبالإمكان أن يتشارك باللعب بها بها مع إخوته أو أصدقائه.


وقبل نشتري أي لعبة يا أصدقاء ريال البركة نحرص على قراءة العمر الملائم، ونختار اللعبة اللي تناسب اهتمامات الطفل والفئة العمرية له، ونحرص نشتري ألعاب جودتها عالية تبقى للطفل فترة طويلة ونستفيد منها بدون ما نرميها بعد ما تتكسر أو تتلف.




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اغراض طلعة الشوي

وسائل وأفكار لتفعيل الحروف